قصه قارون
يروي لنا القرآن قصة قارون وهو من قوم موسى. لكن القرآن لا يحدد زمن القصة ولا مكانها. فهل وقعت هذه القصة وبنو إسرائيل وموسى في مصر قبل الخروج أو وقعت بعد الخروج في حياة موسى أم وقعت في بني إسرائيل من بعد موسى وبعيدا عن الروايات المختلفة نورد القصة كما ذكرها القرآن الكريم.
يحدثنا الله عن كنوز قارون فيقول سبحانه وتعالى إن مفاتيح الحجرات التي تضم الكنوز كان يصعب حملها على مجموعة من الرجال الأشداء. ولو عرفنا عن مفاتيح الكنوز هذه الحال فكيف كانت الكنوز ذاتها! لكن قارون بغى على قومه بعد أن آتاه الله الثراء. ولا يذكر القرآن فيم كان البغي ليدعه مجهلا يشمل شتى الصور. فربما بغى عليهم بظلمهم وغصبهم أرضهم وأشياءهم. وربما بغى عليهم بحرمانهم حقهم في ذلك المال. حق الفقراء في أموال الأغنياء. وربما بغى عليهم بغير هذه الأسباب.
مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
فكان رد قارون جملة واحد تحمل شتى معاني الفساد قال إنما أوتيته على علم عندي. لقد أنساه غروره مصدر هذه النعمة وحكمتها وفتنه المال وأعماه الثراء. فلم يستمع قارون لنداء قومه ولم يشعر بنعمة ربه.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وعندما تبلغ فتنة الزينة ذروتها وتتهافت أمامها النفوس وتتهاوى تتدخل القدرة الإلهية لتضع حدا للفتنة وترحم الناس الضعاف من إغراءها وټحطم الغرور والكبرياء فيجيء العقاپ حاسما فخسفنا به وبداره الأرض هكذا في لمحة خاطفة ابتلعته الأرض وابتلعت داره. وذهب ضعيفا عاجزا لا ينصره أحد ولا ينتصر بجاه أو مال.